کرسمس کا تہوار اور مبارکباد -- کس کھاتے میں ؟؟

فرسان

محفلین
السلام عليكم

پھول جيسے خوبصورت محترم غزنوي آپ هاشمي صاحب كي بات اگر نهيں ماننا چاهتے تو نه مانيں، ليكن جن ابن القيم كو آپ نے ذكر كيا هے ان كي تو مان ليں.

فرماتے هيں :لا يجوز للمسلمين ممالاتهم عليه ولا مساعدتهم ولا الحضور معهم باتفاق أهل العلم الذين هم أهله. (أحكام أهل الذمة)

ممالات كے لفظ پر غور كريں يعني كه ان كي ديني عيد كي خوشي ميں شريك هونا حرام هے. اور كرسمس ان كي ديني عيد هے.
 

فرسان

محفلین
جيت اس كي هرگز نهيں جو باطل پر ڈٹا رهے. جيت تو اس كا حق هے جو حق كے ليے رجوع كرے اور نفس پر فتح ياب هو.
 

فرسان

محفلین
آپ كو رجوع كرنا چاهيے كيونكه

نذر رجل على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم أن ينحر إبلا پوانة فأتى رسول الله صلى الله عليه وسلم فأخبره فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «هل كان فيها وثن من أوثان الجاهلية يعبد؟» قالوا: لا قال: «فهل كان فيه عيد من أعيادهم؟» قالوا: لا فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «أوف بنذرك فإنه لا وفاء لنذر في معصية الله ولا فيما لا يملك ابن آدم» . رواه أبو داود (صحيح)

ملاحظه كريں كه آقا صلى الله عليه وسلم نے فرمايا كه جهاں تم ذبح كرنا جاهتے هو وهاں كافر كوئي عيد تو نهيں منايا كرتے تھے. يه اس لئے پوچھا كه كفار كي عيد سے مشابهت نه هو جائے.
 

فرسان

محفلین
آپ عاقل هيں اسي لئے عقلي دلائل دے رهے تھے. اور عاقل لوگ دليل ديكھ كر رجوع كر ليتے هيں.
آپ كو رجوع كرنا چاهيے كيونكه

كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصوم يوم السبت ويوم الأحد أكثر مما يصوم من الأيام، ويقول: «إنهما يوما عيد المشركين، فأنا أحب أن أخالفهم» (صحيح حديث)
مسند أحمد والنسائي في "الكبرى" (27761) وابن حبان (3646) ، (3616) والطبرانيُّ في "الكبير" 23/ (616) و23/ (964) والحاكمُ 1/436، والبيهقي في "السں" 4/303 وابنُ شاهين في "ناسخ الحديث ومنسوخه" (399).
وأورده الهيثمي في "مجمع الزوائد" 3/198، وقال: رواه الطبراني في "الكبير" ورجاله ثقات، وصححه ابن حبان.

حديث صحيح هے اور سات كتب كا حواله هے.

ملاحظه كيجئے همارے آقا صلى الله عليه وسلم نے يهود ونصارى كو مشرك قرار دے كر فرمايا كه ميں ان كي عيد كے دن ان كي مخالفت كرنا پسند كرتا هوں.

والله ميري جان ومال وپد ر وماں حضور پر قربان، ميں بھي ان كي عيد كے دن ان كي مخالفت پسند كرتا هوں.
 

فرسان

محفلین
آپ كو رجوع كرنا چاهيے كيونكه

الله كريم نے اهل جنت كے وصف ميں فرمايا {وَالَّذِينَ لَا يَشْهَدُونَ الزُّورَ}. يه الزُّورَ كيا هے ؟؟

حكى البغوي عند تفسير {وَالَّذِينَ لَا يَشْهَدُونَ الزُّورَ} َقَالَ مُجَاهِدٌ: يَعْنِي أَعْيَادَ الْمُشْرِكِين.
قال القرطبي في تفسيره َفِي رِوَايَةٍ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ أَنَّهُ أَعْيَادُ الْمُشْرِكِين
قال ابن كثير وَقَالَ أَبُو الْعَالِيَةِ، وَطَاوُسُ، وَمُحَمَّدُ بْنُ سِيرِينَ، وَالضَّحَّاكُ، وَالرَّبِيعُ بْنُ أَنَسٍ، وَغَيْرُهُمْ: هِيَ أَعْيَادُ الْمُشْرِكِينَ.

ليجئے يه دس حوالوں (علماء كے نام جن ميں سے ايك صحابي هيں) ميں هے كه اس سے مراد مشركيں كي عيديں هيں.

لهذا ان كي عيدوں ميں مادي يا معنوي (مبارك باد دے كر) شريك هونا حرام هوا.
 

فرسان

محفلین
آپ كو رجوع كرنا چاهيے كيونكه

قَدْ كَانَتْ لَكُمْ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ فِي إِبْرَاهِيمَ وَالَّذِينَ مَعَهُ إِذْ قَالُوا لِقَوْمِهِمْ إِنَّا بُرَآءُ مِنْكُمْ وَمِمَّا تَعْبُدُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ كَفَرْنَا بِكُمْ وَبَدَا بَيْںا وَبَيْنَكُمُ الْعَدَاوَةُ وَالْبَغْضَاءُ أَبَدًا حَتَّى تُؤْمِنُوا بِاللَّهِ وَحْدَهُ (سورة الممتحنة)

(ترجمه بالمعنى) تم ميں حضرت ابراهيم عليه السلام اور ان كے صحابه كے اس فعل ميں بهترين اسوه هے جب انھوں نے اپني قوم سے كها كه هم تم سے بيزار هيں يهاں تك كه تم صرف ايك الله پر ايمان لے آؤ.

قسم بالله ميں بھي نصارى سے بيزار هوں اور ان كو كرسمس (wish/greet) نهيں كرتا.
كيا آپ بيزار هيں قرآن كے حكم پر؟
 

فرسان

محفلین
آپ كو رجوع كرنا چاهيے كيونكه


قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه: اجتنبوا أعداء الله في عيدهم (البيهقي)

يعني كه حضرت عمر رضي الله عنه نے فرمايا كه الله كے دشمنوں (كفار) كي عيدوں ميں ان لوكوں سے اجتناب كرو.
 

فرسان

محفلین
آپ كو رجوع كرنا چاهيے كيونكه


أتي علي رضي الله عنه بهدية النيروز فقال: ما هذه؟ قالوا: يا أمير المؤمنين هذا يوم النيروز , قال: فاصنعوا كل يوم فيروز. قال أبو أسامة: كره أن يقول نيروز. (البيهقي)

اس ميں حضرت علي رضي الله عنه كي نفرت ان عيدوں سے صاف ظاهر هے.
 

فرسان

محفلین
آپ كو رجوع كرنا چاهيے كيونكه

يه همارے قديم فقهاء (استعماري يلغار اور مسلمانوں پر مغربي تسلط سے پهلے) اور 4 فقهي مذاهب كي متفقه رائے بھي هے كه ان كو مبارك نهيں كهنا اور نه ان كے هاں شريك هونا هے. تفصيل كے لئے ديكھيے ابن القيم رحمه الله كي أحكام أهل الذمة.
 

فرسان

محفلین
آپ كو رجوع كرنا چاهيے كيونكه

قال القاضي أبو المحاسن: الحسن بن منصور الحنفي: من اشترى فيه شيئا لم يكن يشتريه في غيره، أو أهدى فيه هدية إلى غيره فإن أراد بذلك تعظيم اليوم كما يعظمه الكفرة فقد كفر، وإن أراد بالشراء التنعم والتنزه، وبالإهداء التحاب جريا على العادة، لم يكن كفرا لكنه مكروه كراهة التشبه بالكفرة، حينئذ فيحترز عنه.

يعني كه حنفي فقه ميں ان كو مبارك دينا جائز نهيں.
 

فرسان

محفلین
آپ كو رجوع كرنا چاهيے كيونكه

أبو القاسم هبة الله بن [الحسن] بن منصور الطبري الفقيه الشافعي: ولا يجوز للمسلمين أن يحضروا أعيادهم؛ لأنهم على منكر وزور، وإذا خالط أهل المعروف أهل المنكر بغير الإنكار عليهم كانوا كالراضين به المؤثرين له، فنخشى من نزول سخط الله على جماعتهم فيعم الجميع، نعوذ بالله من سخطه.

يه شافعي فقيه كي عبارت هے.
 

فرسان

محفلین
آپ كو رجوع كرنا چاهيے كيونكه

أَبُو الْحَسَنِ الْآمِدِيُّ: لَا يَجُوزُ شُهُودُ أَعْيَادِ النَّصَارَى وَالْيَهُودِ، نَصَّ عَلَيْهِ أَحْمَدُ فِي رِوَايَةِ مُهَنَّا

يه حنبلي فقيه كي عبارت هے.
 

فرسان

محفلین
آپ كو رجوع كرنا چاهيے كيونكه

قال عبد الملك بن حبيب: سئل ابن القاسم عن الركوب في السفن التي تركب فيها النصارى إلى أعيادهم، فكره ذلك مخافة نزول السخط عليهم بشركهم الذي اجتمعوا عليه. قال: وكره ابن القاسم للمسلم أن يهدي للنصراني شيئا في عيدهم مكافأة له ورآه من تعظيم عيده وعونا له على كفره

يه مالكي فقيه كي عبارت هے.
 

فرسان

محفلین
آپ كو رجوع كرنا چاهيے كيونكه

علماء نے لكھا هے كه ان لوگوں پر (الله كي طرف اولاد كي نسبت كے دوران يا كسي بھي عيد پر) الله كے غصه كا نزول هو رها هوتا هے.
 

فرسان

محفلین
آپ كو رجوع كرنا چاهيے كيونكه

ومن أقبح البدع موافقة المسلمين النصارى في أعيادهم بالتشبه بأكلهم والهدية لهم وقبول هديتهم فيه وأكثر الناس اعتناء بذلك المصريون وقد قال - صلى الله عليه وسلم - «من تشبه بقوم فهو منهم» الفتاوى الفقهية الكبرى بن حجر الهيتمي
 

فرسان

محفلین
آپ كو رجوع كرنا چاهيے كيونكه

قال ابن الحاج لا يحل لمسلم أن يبيع نصرانيا شيئا من مصلحة عيده لا لحما ولا أدما ولا ثوبا ولا يعارون شيئا ولو دابة إذ هو معاونة لهم على كفرهم وعلى ولاة الأمر منع المسلمين من ذلك الفتاوى الفقهية الكبرى بن حجر الهيتمي
 

فرسان

محفلین
ميں معذرت چاهتا هوں كه تراجم پورے نه كرسكا.

1. وقت كي قلت كے باعث.
2. اردو ميں ٹائپ كي عادت نهيں اور دقت هوتي هے.
 

ساجد

محفلین
یہ دھاگہ عارضی طور پر بند کیا گیا ہے تا کہ اس کا بغور مطالعہ کرنے کے بعد اس کے جاری رکھے جانے یا ختم کرنے کا فیصلہ کیا جائے۔
 

ساجد

محفلین
فی الحال کچھ غیر ضروری ابحاث کو حذف کرنے کے بعداس دھاگے سے قفل ہٹایا جا رہا ہے۔ استدعا ہے کہ اب موضوع پر رہیں اور شیعہ ، سنی یا کسی دیگر مسلکی تفاوت کو ابھارنے سے سختی سے گریز کریں۔ دلائل سے بات کریں ورنہ خاموشی اپنائیں۔
اور ہاں عسکری جوان تم اس دھاگے میں اب قدم نہ رکھنا ، تمہارا بلڈ پریشر جلدی بڑھ جاتا ہے۔:)
 
Top